الروائيات يكتسحن القائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية
مشاركة
هيمنت الكاتبات العربيات على القائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية؛ إذ ضمت القائمة 9 كاتبات من مجموع 16 كاتباً من تسع دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عاماً. جاءت الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة لهذا العام 2023 كالتالي: رواية «منا» للكاتب الجزائري الصديق حاج أحمد، و«صندوق الرمل» للكاتبة الليبية عائشة إبراهيم، و«الكل يقول أحبك» للكاتبة المصرية مي التلمساني، و«ليلة واحدة تكفي» للكاتب الأردني قاسم توفيق، و«حجر السعادة» للكاتب العراقي أزهر جرجيس، و«اسمي زيزفون» للكاتبة السورية سوسن جميل حسن، و«حاكمة القلعتين» للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، و«بيتنا الكبير» للكاتبة المغربية ربيعة ريحان، و«كونشيرتو قورينا إدواردو» للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، و«أيام الشمس المشرقة» للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، و«الأفق الأعلى» للكاتبة السعودية فاطمة عبد الحميد، و«عصور دانيال في مدينة الخيوط» للكاتب المصري أحمد عبد اللطيف، و«الانتكخانة» للكاتب المصري ناصر عراق، و«بار ليالينا» للكاتب المصري أحمد الفخراني، و«تغريبة القافر» للكاتبة العمانية زهران القاسمي، رواية و«معزوفة الأرنب» للكاتب المغربي محمد الهرادي.

وشهدت هذه الدورة وصول تسعة كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم، الصديق حاج أحمد، مي التلمساني، قاسم توفيق، سوسن جميل حسن، ربيعة ريحان، فاطمة عبد الحميد، أحمد الفخراني، زهران القاسمي، ومحمد الهرادي.

وجرى اختيار القائمة الطويلة من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وصحافية جزائرية.

وجاء في بيان لجنة التحكيم، أن الروايات المختارة «تعالج قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرة من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية. في الروايات نجد السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة. تسعى شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسَري العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه. ومن المجازات المتكررة في هذه الروايات، صورة الأرشيف الذي  يرمز للرقابة  وسيطرتها على حياة المواطنين. وثمة نماذج متعددة تبين التوترات المصاغة بحذق بين الحدود المشتركة لكل من التاريخ والقصص والسيرة».

وسيتم في 1 مارس (آذار) 2023 اختيار القائمة القصيرة من لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة في فعالية تعقد في مكتبة الكويت الوطنية. أما في 21 مايو (أيار) 2023، فسيعلن عن الرواية الفائزة بالجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني.

الشرق الأوسط سوف تستخدم المعلومات التي تقدمها في هذا النموذج للاتصال بك وتقديم التحديثات والتسويق. يرجى إعلامنا بجميع الطرق التي ترغب من خلالها الاتصال بنا.

يمكنك تغيير رأيك في أي وقت عن طريق النقر على رابط إلغاء الاشتراك الموجود في ذيل أي بريد إلكتروني تتلقاه منا، أو عن طريق الاتصال بنا على الإيميل

وسوف نعالج معلوماتك بكل احترام. لمزيد من المعلومات حول ممارسات الخصوصية لدينا، يرجى زيارة موقعنا على الانترنت، من خلال النقر على الرابط أدناه، أنت توافق على أننا قد نقوم بمعالجة معلوماتك وفقًا لهذه الشروط.

© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام

مشاركة

قد يعجبك

Egypt News - أخبار مصر، التطبيق الإخباري الأول في جمهورية مصر العربية