«كوفيد ـ 19» طويل الأمد يُعيد برمجة الخلايا المناعية
مشاركة
نجح فريق بحثي ألماني في تقديم دليل جزيئي يُكتشف لأول مرة، للمساعدة في فهم «كوفيد - 19» طويل الأمد، وهي حالة تعني استمرار الأعراض بعد التعافي من عدوى الفيروس، المسبِّب للمرض.

وخلال الدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية «جورنال أوف ميديكال فيسيولوجي»، اكتشف الباحثون من جامعة «هاله» الألمانية، دليلاً جزيئياً يشير إلى أن السبب لهذه الحالة المَرضية المستمرة قد يكون حدوث «إعادة برمجة» الخلايا المناعية.

ويقول كريستوف شولثيس، المؤلف الرئيسي للدراسة، وباحث مشارك في قسم الطب الباطني بجامعة «هاله»: «ثبت أن إطلاق هذه العوامل المناعية غير منظَّم بشكل كبير في حالة (كوفيد – 19) طويل الأمد، ووجدنا حدوث (إعادة البرمجة) في اثنين منها».

ويضيف: «إلى جانب ذلك، تم فحص مستويات بروتين (سبايك) الفيروسي، الذي يستخدمه فيروس (كوفيد – 19) لإصابة الخلايا، في عينات دماء المرضى، ولوحظ وجود هذا البروتين في دمائهم، ومع ذلك، لم تُظهر قيم الدم هذه أي ارتباط بأنماط الاستجابة المناعية غير المنتظمة، التي تم اكتشافها».

الشرق الأوسط سوف تستخدم المعلومات التي تقدمها في هذا النموذج للاتصال بك وتقديم التحديثات والتسويق. يرجى إعلامنا بجميع الطرق التي ترغب من خلالها الاتصال بنا.

يمكنك تغيير رأيك في أي وقت عن طريق النقر على رابط إلغاء الاشتراك الموجود في ذيل أي بريد إلكتروني تتلقاه منا، أو عن طريق الاتصال بنا على الإيميل

وسوف نعالج معلوماتك بكل احترام. لمزيد من المعلومات حول ممارسات الخصوصية لدينا، يرجى زيارة موقعنا على الانترنت، من خلال النقر على الرابط أدناه، أنت توافق على أننا قد نقوم بمعالجة معلوماتك وفقًا لهذه الشروط.

© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام

مشاركة

قد يعجبك

أخبار السعودية ـ أخبار عاجلة