تابع احصائيات كورونا عبر الرابط المباشر

وفاة الشاعر الأردني جريس سماوي

وفاة الشاعر الأردني جريس سماوي
0
49

12/03/2021 فقدت الساحة الثقافية الأردنية والعربية البارحة (10-3-2021) الشاعر الأردني جريس سماوي، الذي وافته المنية جراء إصابته بفايروس كورونا. فقدت الساحة الثقافية الأردنية والعربية في (10-3-2021) الشاعر الأردني جريس سماوي، الذي وافته المنية جراء اصابته بفايروس كورونا.

بينما كتب رئيس الوزراء الأردني الأسبق سمير الرفاعي في صفحته على تويتر عن مشاعره المختلطة ما بين الحزن والغضب؛ جراء فقدان الشاعر الراحل نتيجة إصابته بفايروس كورونا: "يختلط الحزن بالغضب ونحن ننعى في كل يوم أصدقاء وأحبة، ونخسر إخوة أعزاء، وقامات وطنية نتيجة لهذا الوباء والابتلاء. رحم الله المثقف والأديب والرجل العصامي جريس سماوي الذي غادرنا بهدوء".

في الأيام الماضية، أثيرت أزمة على صفحات الفيسبوك، كان محورها خطأ إداري فادح من القائمين على لجنة الفحص باتحاد الكتاب، الذي تنص لائحته على أن يتقدم طالب العضوية بثلاثة كتب من تأليفه، وبعد أن تفحصها لجنة القيد، تقرر ما إذا كان مستحقا لعضوية الاتحاد أم لا..

يذكر أن سماوي كان شاعرا وأديبا وإعلاميا بارزا على الساحة الثقافية الأردنية، درس الأدب الإنجليزي والفلسفة وفن الاتصالات الإعلامية في أمريكا. عمل لاحقا في التلفزيون الأردني، وعمل كذلك مديرا عاما لمهرجان جرش للثقافة والفنون حتى عام 2006، وتسلم منصب أمين عام وزارة الثقافة الأردنية، ثم وزيرا للثقافة عام 2011.

فيما عبرت الإعلامية الأردنية علا الفارس عن حزنها وتعازيها لفقدان الراحل: "وداعا جريس سماوي... الله يرحمك ويغفر لك... صادق المواساة وخالص التعازي... في أسبوع واحد رحيل الشقيق أولا، والآن جريس، والسبب كورونا".

في الفصل الذي خصصه الشيخ محمد الغزالي للإسراء والمعراج من كتابه (فقه السيرة)، يورد رأيًا في الحادثتَين المشهورتين للدكتور محمد حسين هيكل، صرَّح به في كتابِه (حياة مُحمَّد)..

للراحل جريس سماوي مجموعة شعرية بعنوان "زلة أخرى للحكمة"، وقد ترجمت قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والرومانية والتركية. وقد أصدرت له مؤخرا جامعة كوستاريكا ترجمة بالإسبانية لمجموعة من قصائده صدرت في كوستاريكا، كما أصدرت جامعة إسطنبول مجموعة من أشعاره مترجمة إلى التركية. وصدر للراحل عدد من المسرحيات الغنائية.

يذكر أن عددا من المثقفين والإعلاميين الأردنيين والعرب عبروا عن حزنهم وصدمتهم لرحيل الفقيد. حيث كتب الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة على صفحته على الفيسبوك عن فقدانه لصديقه جريس سماوي وقال: "أيها الشاعر الجميل، ما زلت انتظر طيفك على ضفاف نهر الاْردن فلا تمضي بعيدا... ها أنا أمام " المغطس "أنتظر مجيئك....هل تجيء؟!"

السعودية تتعهد للسودان بتقديم منحة بقيمة 1.5 مليار دولار

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

لا تخجل في التعبير عن رأيك...

شارك مقالك مع العالم الآن