ياسر عرفات.. محكمة أوروبية ترفض التحقيق في وفاة الرئيس الفلسطيني السابق 1

ياسر عرفات.. محكمة أوروبية ترفض التحقيق في وفاة الرئيس الفلسطيني السابق 1
0
51

02/07/2021 قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بـ قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الخميس 1 يوليو/تموز 2021، بـ"عدم قبول" طلب أرملة ياسر عرفات وابنته اللتين لجأتا إلى هذه الهيئة القضائية بعدما رد القضاء الفرنسي دعوى في التحقيق في "اغتيال" الرئيس الفلسطيني الذي توفي في 2004.

كما ذكرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن تقريراً إضافياً لخبراء أمر به قضاة التحقيق أكد نتائج التقرير الفرنسي. وأصدر القضاة أمراً برد الدعوى "لمبررات معللة" طعنت فيه المدعيتان من دون جدوى. ورفضت محكمة النقض طلبهما أيضاً في 2017.

أشارت المحكمة إلى "الاهتمام الذي أولته السلطات (الفرنسية) لشكوى مقدمتي الطلبات" اللتين تحدثتا عن انتهاك للمادة 6.1 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان حول الحق في محاكمة عادلة.

فيما قالت المحكمة الأوروبية إن طلبات المدعيتين "رُفضت بقرارات معللة" و"تم فحصها على النحو الواجب من قِبل القضاة الفرنسيين"، مشيرة إلى أنه "لا يبدو" أن القضاء الفرنسي "قد توصل إلى استنتاجات تعسفية للوقائع"، أو أنه "قد يكون تجاوز حدود التفسير المعقول للإجراءات" و"لنصوص قابلة للتطبيق".

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

لا تخجل في التعبير عن رأيك...

شارك مقالك مع العالم الآن