تيغراي... ما هو الإقليم الذي فتح النيران على "صاحب نوبل" في إثيوبيا

تيغراي... ما هو الإقليم الذي فتح النيران على
0
66

03/07/2021 انفتحت النيران على صاحب "نوبل" للسلام، رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، بسبب الصراع الدائر في إقليم تيغراي بين القوات الحكومية والقوات التابعة للإقليم، لكن ما هو أصل تلك... انفتحت النيران على صاحب "نوبل" للسلام، رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، بسبب الصراع الدائر في إقليم تيغراي بين القوات الحكومية والقوات التابعة للإقليم، لكن ما هو أصل تلك المشكلة.

يمتلك إقليم تيغراي تاريخا عريقا يرجع إلى عصر ما قبل التاريخ، حيث اكتشفت فيه حفريات للإنسان الأول الذي يبلغ عمره 4.2 مليون عام، المعروف باسم أسترالوبيثكس أفارينسيس، كما عثرت أيضا في على حفريات لإنسان الأومو في العصر الحجري الأوسط قبل 300 ألف عام، وهو أقدم هيكل عظمي لإنسان عاقل وجد على الأرض حتى الآن، أي أن إقليم تيغراي يعد مهد الحضارات فعليا.

تبدأ خلفية صراع تيغراي الحالي والحكومة الفيدرالية الحزب الحاكم في إقليم تيغراي الشمالي، وطرف الصراع مع الجيش الإثيوبي حاليا، هي "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" والتي هيمنت على الحياة السياسية في إثيوبيا لنحو 3 عقود، قبل أن يصل آبي أحمد إلى السلطة عام 2018، ليصبح أول رئيس وزراء من عرقية "أورومو".

والأورومو هي أكبر عرقية في إثيوبيا، حيث تمثل ما نسبته 34.9% من السكان، البالغ عددهم نحو 108 ملايين نسمة، يليها الأمهرة بنسبة 27% تقريبا، فيما تعد تيغراي ثالث أكبر عرقية بنسبة 7.3%.

أظهر آخر إحصاء أجرته السلطات الإثيوبية عام 2020، إن إقليم تيغراي يسكنه أكثر من 7 ملايين نسمة، من أصل 117 مليون نسمة في إثيوبيا كلها.

نفسه، وطبيعة تكوينه والأعراق الموجودة فيه لنعرف أصل تلك الأزمة التي تجتاح إثيوبيا منذ قرابة 8 أشهر تقريبا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، والتي تسببت في انتقادات دولية واسعة النطاق لصاحب نوبل للسلام، بسبب الصراع الدائر بين جبهة تحرير تيغراي والحكومة الفيدرالية.

كما رصدت دراسات تاريخية أخرى، أنه كان في إقليم تيغراي أوائل السكان في العالم الناطقين باللغات، والتي كانت مكتوبة ومنطوقة في في نفس الوقت وكان يطلق عليها اللغة "الأفروآسيوية".

كما شهد الأسبوع الماضي، مقتل 3 من موظفي منظمة "أطباء بلا حدود" في الفرع الإسباني على يد مسلحين مجهولين في إقليم تيغراي. وصرحت المنظمة في بيان أنها "فقدت الاتصال مع سيارة تقل فريقا تابعا لها بعد ظهر الخميس". اتهمت أديس أبابا قوات تيغراي بارتكاب الحادث، فيما طالبت واشنطن بتحقيق مستقل.

إعلام: فرار مقاتلة "إف 35 بي" من البارجة الروسية يشكل عارا على بريطانيا

وطوال التاريخ كان إقليم تيغراي هو المسيطر على إثيوبيا، والذي لم ينكسر إلا في أبريل/نيسان 2018، عندما تولى آبي أحمد منصب رئيس وزراء ليصبح أول مسؤول إثيوبي من عرقية أورومو المسلمة يتولى حكم إثيوبيا.

أغلب سكان تيغراي، حوالي 96% منهم من المسيحيين الأرثوذكس، ثم الإسلام بنسبة 4% والمسيحيين الكاثوليك بنسبة 0.4%، والمسيحيين البروتستانت بنسبة 0.1%.

وأشار الإحصاء أن حوالي 80% من شكان إقليم تيغراي من المزارعين، الذين يساهمون بنحو 46% من الناتج المحلي الإقليمي للدولة الإثيوبية.

والذي لا يعرفه الكثيرون أن إثيوبيا تتمتع بالحكم الفيدرالي، أي أن إقليم تيغراي يمتلك سلطة تنفيذية وحكومة إقليمية وسلطة تشريعية تتمثل في مجلس الدولة، حتى أن السلطة القضائية تتولاها المحكمة العليا للولاية.

يوجد عرقيات عديدة في إقليم تيغراي، ولكن عرقية تيغراي هي السائدة التي تشكل ثلاثة أرباع السكان تقريبا.

برنامج الأغذية العالمي يستأنف عملياته في إقليم تيغراي

في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، بعد شهر من بدء الحملة العسكرية، قالت إثيوبيا، إنها أسرت وقتلت معظم قادة القوة المتمردة في إقليم تيغراي بشمال البلاد، فيما رد زعيم محلي هارب بقوله إن المدنيين نظموا احتجاجات على أعمال نهب قام بها "جنود احتلال".

وانفصلت الجبهة، التي تشكو من تهميش السلطات الفيدرالية، عن الائتلاف الحاكم، وتحدت آبي أحمد بإجراء انتخابات إقليمية في سبتمبر/ أيلول الماضي، اعتبرتها الحكومة "غير قانونية"، في ظل قرار فيدرالي بتأجيل الانتخابات بسبب جائحة "كورونا".

اللغة الرسمية في إقليم تيغراي هي اللغة التيغيرية، ولكن هناك لغات أخرى مستخدمة من بينها الأمهرية والساهو والكوناما والفرنسية والإسبانية، والعربية التي يستخدمها عرقية "بني شنقول".

إذا كان التعليق يهدف إلى إعلان تجاري، أو الترويج لإعلان سياسي غير لائق أو غير قانوني، أو أي مصادر أخرى على الإنترنت يكون محتواها ما تم ذكره أعلاه.

إدارة الموقع تملك الحق في أن تحظر دخول المستخدم إلى صفحة الموقع، أو حذف حسابه دون إشعاره، وذلك إذا انتهك المستخدم أو بدر منه سلوك دلّ على انتهاكه لما تم ذكره من القواعد أعلاه.

فيما اتُهمت أديس أبابا بقتل عشرات المدنيين في قصف جوي لأحد الأسواق في الإقليم، الأسبوع الماضي، لكنها نفت ذلك بالقول إنها استهدفت مقاتلين، وهو ما رد عليه المتحدث العسكري باسم الإقليم بالقول إنه ليس حقيقيا وإن القصف استهدف مدنيين.

وتجدد الصراع مع عمليات فرز الأصوات في أعقاب الانتخابات الإثيوبية العامة، التي جرت الأسبوع الماضي، دون التصويت في منطقة تيغراي الشمالية وأجزاء أخرى مضطربة، ومع ذلك، اعتبر رئيس الوزراء آبي أحمد هذه الانتخابات "يوما تاريخيا لإثيوبيا".

تقديرات في تل أبيب: إيران مسؤولة عن استهداف سفينة شحن إسرائيلية في المحيط الهندي

جميع الحقول المعلمة بـ (*) من الضروري إملائها

إدارة الموقع لها الحق في أن تحذف التعليقات التي تحتوي على لغات تختلف عن لغة غالبية محتوى الموقع. لدى كافة مواقع

المكمل الغذائي رقم 1 لرفع طاقة الجسم ليس فيتامين "سي"

من بين الأمور التي تسببت في تفاقم الخلاف بين تيغراي وأديس أبابا، كان تقديم آبي أحمد مسؤولين بالجبهة للمحاكمة في قضايا فساد، وهو ما رفضته الجبهة وقالت إنه جرى بدوافع سياسية.

ولكن مع صعود أبي أحمد، بدأ الصراع علنيا بين جبهة تحرير تيغراي والحزب الحاكم الجديد، والتي اشتعلت بقوة في 18 يناير/كانون الثاني 2021، عندما أنهى المجلس الوطني للانتخابات تسجيل الحزب رسميا، ليتحول من حزب سياسي حاكم إلى حزب متمرد يتبنى العنف وسيلة لإرضاخ الحكومة الفيدرالية منذ عام 2020.

آبي أحمد يوضح لماذا لم يهاجم قادة تيغراي رغم سيطرته على عاصمة الإقليم

وكان إقليم تيغراي أيضا مسرحا رئيسيا للحضارات الأخرى المتقدمة، والتي تفاعلت مع الحضارات الأخرى، وكونت مملكة "آكسوم" التي كانت تضم تيغراي وإريتريا ووسعت حكمها إلى اليمن وكانت واحدة من القوى العظمى الأربع في العالم حينها بجانب روما وبلاد فارس والصين.

وقبل أن نتطرق إلى أصل المشكلة، ينبغي أن نعرف ما هو

الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2020، حكومة إقليم تيغراي بمهاجمة قوات الجيش الاتحادي المتمركزة هناك، وقال إن الجيش ستستخدم القوة لتأمين البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية آنذاك، أن جبهة تحرير تيغراي حاولت سرقة المدفعية والمعدات العسكرية من مركز القيادة الشمالية الموجود في الإقليم لأكثر من عقدين، لخدمة وحماية سكان تيغراي من أي تهديدات هجومية.

ولكنه حذر في الوقت ذاته من أن الولايات المتحدة ستراقب عن كثب لتحديد ما إذا كان وقف إطلاق النار سيؤدي إلى تغييرات على الأرض، قائلا: "لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة الفظائع في تيغراي".

ة، إن واشنطن ترحب بقرار الحكومة الإثيوبية إعلان إنهاء مؤقت للأعمال العدائية.

وطالبت الأمم المتحدة وقوى رئيسية مرارا بالسماح بإجراء تحقيق مستقل في أحداث تيغراي. وأخيرا، دعت الولايات المتحدة وإيرلندا وبريطانيا، الثلاثاء، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن إقليم تيغراي الذي مزقته الحرب في إثيوبيا.

وقُتل الآلاف وأُجبر نحو مليوني شخص على ترك ديارهم في تيغراي بعد اندلاع الصراع بين الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي والجيش الإثيوبي في نوفمبر، ودخلت قوات من إقليم أمهرة المجاور وإريتريا الحرب لدعم الحكومة. في البداية رفضت إثيوبيا وإريتريا الادعاءات لكنهما اعترفا في النهاية تحت وطأة الضغط الدولي.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، حينها إن القادة المنشقين في منطقة تيغراي فروا إلى الغرب من عاصمة الإقليم بعد أسابيع من القتال، لكنه أشار إلى أن القوات الفيدرالية تراقبهم عن كثب وستهاجمهم قريبا.

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

لا تخجل في التعبير عن رأيك...

شارك مقالك مع العالم الآن