بحث

السودان يوقع اتفاقية لأولى دفعات المعونة الأمريكية - بوابة دوت كوم

السودان يوقع اتفاقية لأولى دفعات المعونة الأمريكية - بوابة دوت كوم
0
46

14/09/2021 وقع السودان مع وكالة المعونة الأمريكية اتفاقية لأولى دفعات المعونة التي تمنح على مدار 5 سنوات بقيمة إجمالية 200 مليون دولار. وقع السودان مع وكالة المعونة الأمريكية، السبت، اتفاقية لأولى دفعات المعونة التي تمنح على مدار 5 سنوات بقيمة إجمالية 200 مليون دولار.

السودان يوقع اتفاقية لأولى دفعات المعونة الأمريكية

وأقرت الولايات المتحدة، في مارس/ آذار الماضي معونة للسودان بعد إلغاء تصنيفه “دولة راعية للإرهاب” بقيمة 200 مليون دولار وأخرى من القمح تورّد على دفعات خلال 5 سنوات.

وبرعاية أمريكية، وقع السودان، في 6 يناير/ كانون ثاني الجاري، “اتفاقيات إبراهيم”، لينضم إلى 3 دول عربية وقعت في 2020 اتفاقيات لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، وهي الإمارات والبحرين والمغرب.

وتعتبر الاتفاقية هي الأولى بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود، وتهدف لدعم التحول الديمقراطي في السودان في مجالات الحكم الراشد ودعم المجتمع المدني وإجراء انتخابات حرة وتحسين النمو الاقتصادي.

ووقعت الولايات المتحدة أول اتفاقية لدعم السودان في المجال الاقتصادي والتنمية عام 1958 بعد عامين فقط من استقلال البلاد.

وأضاف: “المعونة الأمريكية تعتبر أكبر داعم في المجال الإنساني للسودان” مشيرا إلى أنها “كانت انقطعت لعقود ماضية”.

وقع على اتفاقية الدفعة الأولى بقيمة 5.58 ملايين دولار عن حكومة السودان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، وعن الجانب الأمريكي مدير مكتب المعونة بالسودان ميرفن فيرو، وفق وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا).

وأكد “التزام بلاده دعم الشراكة والتعاون مع الحكومة الانتقالية في السودان في مجالات التنمية لمصلحة الشعب السوداني وجميع السودانيين”.

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

لا تخجل في التعبير عن رأيك...

شارك مقالك مع العالم الآن