بحث

أمريكا تتخوف من "إساءة معاملة" باسم عوض الله.. والأردن يرد

أمريكا تتخوف من
0
80

10/09/2021 أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الأردن، بمخاوف تتعلق إساءة معاملة محتملة لباسم عوض الله المسؤول السابق المعتقل حاليا بتهمة التحريض على الفتنة في مؤامرة ضد النظام أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الأردن، بمخاوف تتعلق بإساءة معاملة محتملة لباسم عوض الله المسؤول السابق المعتقل حاليا بتهمة التحريض على الفتنة في مؤامرة ضد النظام الملكي.

السجن 15 سنة لباسم عوض الله والشريف حسن بالأردن

، فإن الخارجية الأمريكية وصل إليها من ممثل عوض الله الذي يحمل الجنسية الأمريكية، أن المحاكمة "افتقرت إلى الإجراءات القانونية المناسبة"، زاعما أن موكله شهد أوضاعا غير إنسانية.

وقال إن معاملة عوض الله "تتوافق تماما" مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، مشيرا إلى الحق في محاكمة عادلة وحقوق السجين.

وأكد مسؤول أردني أن حكومته تلقت الرسالة الأمريكية وردت برفض ادعاءات أسرة عوض الله لكونها "لا أساس لها من الصحة وزائفة بالكامل".

وأدين عوض الله، الذي شغل في السابق منصب كبير مستشاري الملك، وكذلك الشريف حسن بن زيد، أحد أفراد العائلة الملكية، بتهمة الفتنة والتحريض الشهر الماضي وحُكم عليهما بالسجن 15 عاما.

وأضاف أنه منذ إدانته في تموز/ يوليو، جرى احتجاز عوض الله في حبس انفرادي، وحُرم من الزيارات أو المكالمات الهاتفية المباشرة مع عائلته.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه يناقش موضوعا دبلوماسيا سريا: "لم يتعرض عوض الله في أي مرحلة لسوء المعاملة أو التعذيب، أو القسوة، أو المعاملة غير الإنسانية أو المهينة، أو العقاب على الإطلاق".

ونقلت أيضا عن مايكل ساليفان، المدعي الفيدرالي الأمريكي السابق الذي عينته عائلة عوض الله في الولايات المتحدة ممثلا له، أن المحاكمة "انتهكت كل المعايير الدولية للعدالة وحقوق الإنسان".

وقالت إن عوض الله تعرض إلى "الضرب والتعذيب والحبس الانفرادي".

محامي عوض الله: موكلي تعرض للتعذيب.. ومصادر تنفي

ونقلت عن مسؤول في الخارجية الأمريكية أن سفارة الولايات المتحدة في عمان عبرت في 9 آب/ أغسطس الجاري "عن مخاوفها للحكومة الأردنية بشأن مزاعم سوء المعاملة والحرمان من الزيارات العائلية".

عوض الله حكم عليه بـ15 سنة سجنا بقضية "الفتنة"- صحف أردنية

وسوليفان أصبح شريكا لشركة المحاماة "أشكروفت". وقال مارك كورالو، الناطق باسم الشركة، إن عوض الله تعرض للاعتداء الجسدي في نيسان/ أبريل وأيار/ مايو الماضيين.

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

لا تخجل في التعبير عن رأيك...

شارك مقالك مع العالم الآن