تابع احصائيات كورونا عبر الرابط المباشر

تواصل المواجهات في القدس الشرقية ومجلس الأمن يعتزم عقد جلسة طارئة

تواصل المواجهات في القدس الشرقية ومجلس الأمن يعتزم عقد جلسة طارئة
0
37

10/05/2021 في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة بشأن التطورات في القدس، تعهدت الدولة العبرية الأحد بإرساء الهدوء في المدينة بعد إصابة مئات المحتجين الفلسطينيين بجروح في صدامات عنيفة مع قواتها الأم… في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة بشأن التطورات في القدس، تعهدت الدولة العبرية الأحد بإرساء الهدوء في المدينة بعد إصابة مئات المحتجين الفلسطينيين بجروح في صدامات عنيفة مع قواتها الأمنية في نهاية الأسبوع. وشهدت باحة المسجد الأقصى على مدى ليال عدة أعمال عنف، أججها نزاع قضائي حول ملكية أرض بنيت عليها منازل تعيش فيها أربع عائلات فلسطينية، تطالبها جمعية استيطانية بإخلائها في الوقت الذي تتزايد فيه الدعوات الدولية إلى احتواء التصعيد.

في القدس الشرقية هي الأسوأ منذ العام 2017، يعقد مجلس الأمن الاثنين جلسة طارئة بشأن التطورات في المدينة فيما أجل

إصابة أكثر من 200 فلسطيني في صدامات عنيفة مع الشرطة الإسرائيلية بالقدس

   والأحد قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "سنطبق القانون ونفرض النظام بحزم ومسؤولية"، مضيفا أن الدولة العبرية "تستمر في ضمان حرية المعتقد لكنها لن تسمح بأعمال شغب عنيفة".

   لكن الأجواء في القدس الشرقية لا توال متوترة وسط

تدابير أمنية إسرائيلية مشددة في القدس تحسبا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين في ليلة القدر

في ظل تواصل التوتر في القدس... دول أوروبية تحث إسرائيل على وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية

عشرات الجرحى في اشتباكات عنيفة جديدة بين متظاهرين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية

   وكانت المحكمة المركزية في القدس قضت بإخلاء عدد من العقارات الفلسطينية في الحي الذي أقامه الأردن لإيواء الفلسطينيين الذين هجروا في العام 1948 ولديهم عقود إيجار تثبت ذلك.

أعلن البيت الأبيض مساء الأحد أن مستشار الأمن القومي جايك سوليفان أبلغ نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات في اتصال هاتفي بأنّ "لدى الولايات المتّحدة مخاوف جدّية بشأن الوضع في القدس".

   وفي خضم تزايد الدعوات الدولية إلى احتواء التصعيد، أعلنت تونس أن مجلس الأمن سيعقد الاثنين بناء لطلبها جلسة مغلقة حول أعمال العنف. ودعا كل من اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط والبابا فرنسيس إلى التهدئة.

   وليل الأحد دارت صدامات محدودة بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين غالبيتهم من الشبان في أنحاء متفرقة من القدس الشرقية.

   ودانت الدول العربية الست التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل القمع الذي مارسته الدولة العبرية في نهاية الأسبوع في مجمّع الأقصى.

   ومساء الأحد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن "قلقه العميق" إزاء الصدامات في القدس الشرقية، مطالبا إسرائيل "بوقف عمليات الهدم والإخلاء، بما يتّفق والتزاماتها التي تحكمها" القوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

   وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أن 29 طفلا فلسطينيا أصيبوا في القدس الشرقية خلال يومين، بينهم طفل يبلغ عاما واحدا. وأفادت بتوقيف ثمانية أطفال فلسطينيين.

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

لا تخجل في التعبير عن رأيك...

شارك مقالك مع العالم الآن