الحجاج يواصلون رمي الجمرات.. والعيد يبدأ اليوم بدول عربية

الحجاج يواصلون رمي الجمرات.. والعيد يبدأ اليوم بدول عربية
0
40

21/07/2021 واصل ضيوف الرحمن مناسك الحج في مشعر منى، الأربعاء، ثاني أيام عيد الأضحى المبارك حيث تبدأ أول أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة).. واصل ضيوف الرحمن مناسك الحج في مشعر منى، الأربعاء، ثاني أيام عيد الأضحى المبارك حيث تبدأ أول أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة).

وتوجهت أنظار العالم الإسلامي خلال اليومين الماضيين صوب مكة المكرمة لمتابعة تفويج الحجاج من مشعر منى بدءا من فجر الاثنين (يوم عرفة) والذي ينتهي مع أذان مغرب ذات اليوم، لينتقلوا ليلة الثلاثاء إلى المبيت في مزدلفة واستقبال أول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء وبدء مشاعر رمي الجمرات بعد ذلك.

وبدأ الحجاج صباح الثلاثاء رمي جمرة العقبة الكبرى بحصى معقمة في منى قرب مكة المكرمة في أول أيام عيد الأضحى، في ثاني موسم حج ينظّم في ظل تهديد وباء كوفيد-19.

ومساء الجمعة، أعلنت المحكمة العليا السعودية، في بيان أن الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة للعام 1442هـ، (11 يوليو 2021) والوقوف بعرفة في 9 ذي الحجة (19 يوليو) وعيد الأضحى في اليوم الذي يليه.

ومنذ الجمعة قررت السعودية، و16 دولة عربية أن الثلاثاء 20 تموز/ يوليو، هو أول أيام عيد الأضحى، بينما أكدت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، حلوله في اليوم التالي.

ويبيت الحجاج في منى خلال أيام التشريق لرمي الجمرات الثلاث، ويسمى أول أيام التشريق “يوم القر” لأن الحجيج يستقرون فيه بمشعر منى بعد يومين شاقين من الجهد والتعب في عرفة ومزدلفة ويوم النحر.

في الأثناء خالفت كل من موريتانيا والمغرب وجزر القمر إجماع واتفاق الدول العربية على موعد عيد الأضحى المبارك، والذي بدأ لدى الدول الثلاث اليوم الأربعاء بديلا عن الثلاثاء لدى 17 دولة عربية.

أدى مئات الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني صباح الثلاثاء، صلاة عيد الأضحى المبارك في مختلف المدن والمحافظات في الأراضي الفلسطينية المحتلة..

انطلقت مسيرات كشفية في عدد من أحياء مدينة القدس المحتلة، مساء الاثنين، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

ويتوجه الحاج لاحقا إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج، ثم يعود بعد ذلك إلى منى حيث يبيت أيام التشريق التي يقوم خلالها برمي الجمرات الثلاث.

في المقابل، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، السبت، عبر موقعها الإلكتروني، أن الاثنين، هو غرة شهر ذي الحجة للعام 1442، لتعذر رؤية الهلال، وأن عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 21 تموز/ يوليو الجاري.

خالفت موريتانيا والمغرب وجزر القمر موعد بداية عيد الأضحى خلافا لـ 19 دولة عربية- موقع رئاسة شؤون الحج

وسبق أن رصدت عدة مراكز معنية بالفلك أن موعد عيد الأضحى سيحل عربيا في الـ20 من الشهر الجاري، وفق تقارير عربية عديدة.

حذّر خطيب عيد الأضحى، في مسجد "محمد الأمين" وسط بيروت الثلاثاء، من حدوث "فوضى" في لبنان، متسائلا باستنكار: "أيّ طبقة حاكمة هذه التي ابتُلينا بها؟".

كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، أن انفجار السوق الشعبي بمدينة الصدر في بغداد كان بفعل "إرهابي انتحاري يرتدي حزاما ناسفا"، وأن الهجوم الذي وقع الاثنين، أدى إلى مقتل 37 مواطنا وإصابة أكثر من 50 آخرين..

ويشارك 60 ألف مقيم في المملكة العربية السعودية في المناسك مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم في العام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني.

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

لا تخجل في التعبير عن رأيك...

شارك مقالك مع العالم الآن